تعديل

الجمعة، 14 أكتوبر 2016

من فقه القرآن : أيها الولد العاق برّ أبويك

من فقه القرآن
أيها الولد العاق برّ أبويك
الشيخ الدكتور محمد سليم محمد علي
إمام وخطيب المسجد الأقصى المبارك
الأمين العام  لهيئة العلماء والدعاة  ببيت المقدس
www.algantan.com
قال الله تعالى:"وَقَضى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُما أَوْ كِلاهُما فَلا تَقُلْ لَهُما أُفٍّ وَلا تَنْهَرْهُما وَقُلْ لَهُما قَوْلاً كَرِيماً (23) وَاخْفِضْ لَهُما جَناحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُما كَما رَبَّيانِي صَغِيراً (24)" سورة الإسراء
                
فقه الآيتين الكريمتين في المسائل الآتية :
المسألة الأولى: قرن الله الإحسان إلى الأبوين بتوحيده وعبادته فقال سبحانه:"وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا" ،  أيها الابن البار بأبويه ابشر برك بوالديك باب من أبواب الجنة ، وأنت أيها الابن العاق لأمه وأبيه حاذر فعقوقهما باب مفتوح لك من أبواب النار.
المسألة الثانية: ضرب مثلا للولد العاق لأبويه الصالحين وبين أنه من الهالكين في الدنيا ومن الخاسرين في الآخرة فقال عز وجل:"والذي قال لوالديه أف لكما أتعدانني أن أخرج وقد خلت القرون من قبلي وهما يستغيثان الله ويلك آمن إن وعد الله حق فيقول ما هذا إلا أساطير الأولين أولئك الذين حق عليهم القول في أمم قد خلت من قبلهم من الجن والإنس إنهم كانوا خاسرين"...
 المسألة الثالثة:  من أبشع الجرائم الاجتماعية التي  نعيشها في هذه الأيام  جريمة عقوق الوالدين ،فنسمع ونرى من يشتم أباه وأمه ، ونسمع ونرى من يرفع صوته عليهما ويقلّ أدبه معهما ، فكم من الأبناء اليوم يضربون آباءهم وأمهاتهم من أجل زوجة ضالة لا تساوي  في ميزان  الله درهما ، أو من اجل شهوة ،أو دنيا زائلة!  فالله الله  أيها الأبناء في آبائكم ، إن ايذاءكم لهم بالأقوال والأفعال وغيرها هو العقوق ،وهو الجريمة النكراء ،وهو كبيرة من أكبر الكبائر ، فمن منكم يحب أن يلقى الله بكبيرة تدخله جهنم التي حرها شديد وقعرها بعيد؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ "ثلاثة" قالوا :بلى يا رسول الله . قال:"  الإشراك بالله ،وعقوق الوالدين ،وقول الزور،  فما زال يكررها حتى قلنا ليته سكت".
المسألة  الرابعة:  إن الله حليم يؤخر عقوبة كثير من الذنوب إلى يوم القيامة ، لكنه يعجل عقوبة الولد العاق والابنة العاقة لأبويها في الدنيا قبل الآخرة،  ففي الحديث الشريف: "كل الذنوب يؤخر الله فيها ما شاء إلى يوم القيامة إلا عقوق الوالدين فإن الله يعجّله لصاحبه في الحياة قبل الممات ،وأقل عقوبة على عقوقك لوالديك أن تعيش مهموما محزونا تركض وراء الدنيا ولا تنال منها شيئا  وإن نلت منها شيئا لا يكفيك ولا يبارك لك فيه فافهم ما أقول لك أيها العاق،  وكونوا يا مسلمون وكنّ يا مسلمات كالسلف الصالح في التأدب مع الوالدين والتحرز من عقوقهما ، فهذا علي بن الحسين ابن بنت النبي صلى الله عليه وسلم يقال له: إنك من أبر الناس ولا تأكل مع أمك في وعاء واحد؟ فقال رضي الله عنه: "أخاف أن تسبق يدي يدها إلى ما تسبق إليه عيناها"،  وقيل لعمر بن عبد العزيز :كم بلغ برك بوالديك؟قال:"ما علوت سقفا هما تحته وما سرت أمامهما بنهار قط وما سرت خلفهما بليل قط" ، يقصد أنه كان لا يمشي أمامهما بالنهار تأدبا معهما ، وكان يسير خلفهما في الليل لملاقاة الأخطار دونهما ودفعها عنهما...
المسألة الخامسة: أيها الأبناء أيتها البنات: بروا آباءكم وأمهاتكم واحذروا عقوقهم، كي لا يتسبب هذا العقوق بدعائهم عليكم فإن دعوة الأبوين مستجابة ليس بينها وبين الله حجاب ،فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: "ثلاث دعوات مستجابات لهنّ ،لا شك فيهن، دعوة المظلوم ،ودعوة المسافر ،ودعوة الوالدين على ولدهما"  ،فمن كان منكم أيها الأبناء له عند الله حاجة فليبر أبويه ، وليطلب رضاهما  ،فحين جاء وفد أهل اليمن إلى أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه سألهم :أ فيكم أويس بن عامر؟ قال أويس:نعم ، قال عمر:كان بك برص فبرأت منه إلا موضع درهم ؟ قال أويس:نعم ، قال عمر:لك والدة ؟ قال أويس:نعم،  فقال عمر:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"يأتي عليكم أويس بن عامر مع أمداد أهل اليمن كان به برص فبرأ منه إلا موضع درهم ، له والدة هو بها برٌّ لو أقسم على الله لأبره فإن استطعت أن يستغفر لك فافعل" فطلب منه عمر أن يستغفر له فاستغفر له أويس ، فانظروا رحمكم الله صحابي كعمر مبشر بالجنة يطلب من تابعي أن يستغفر له لأنه بر بأمه ولبرّه  بأمّه لو اقسم على الله لاستجاب الله له،  فكونوا مثل أويس واقتدوا به وبروا آباءكم وأمهاتكم.
 المسألة السادسة: : من كان منكم يشتهي الجهاد ولا يقدر عليه ؟ من منكم يشتهي أن يكون له أجر الحاج والمعتمر من غير أن يحجّ أو يعتمر؟ من يشتهي منكم كل ذلك فليبرّ أبويه  وليحسن إليهما ولا يعقهما ،فمن  أحسن إلى أبويه وبرهما  كان عند الله كالحاج والمعتمر والمجاهد ، فقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقال: إني اشتهي الجهاد ولا أقدر عليه ،فقال النبي صلى الله عليه وسلم "هل بقي من والديك أحد" ؟قال: أمّي
 ، فقال عليه الصلاة والسلام"فأبل الله في برها -أي أحسن برها كما يحب الله - فإن فعلت فأنت حاج ومعتمر ومجاهد" والذلة والخسران والصغار لمن كان له أب أو أم ولم يدخل بسببهما الجنة ، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم :"رغم انف رغم أنف رغم أنف"- أي خاب وخسر - ، قيل:من يا رسول الله؟قال "من أدرك أبويه عند الكبر أحدهما أو كليهما فلم يدخل الجنة".
 المسألة السابعة: والأنبياء والمرسلون هم قدوتنا نسير على نهجهم ونقتفي آثارهم ، وقد كانوا بارين بآبائهم وأمهاتهم ، وقد أثنى الله تعالى عليهم بهذا الخلق الحسن فقال في شأن يحيى عليه السلام:"وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا" ، وقال على لسان عيسي بن مريم عليه السلام: "قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا وجعلني مباركا أينما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا"، فالعاق لأبويه جبار وعاص وشقي ،فاللهم لا تجعل فينا جبارا ولا عاقا ولا شقيا...
 المسألة الثامنة: بركم لآبائكم وأمهاتكم كما يكون في حياتهم يكون بعد مماتهم ، ومن البر  بعد مماتهم الدعاء والاستغفار لهم ، والصدقة عنهم،  وإنفاذ عهدهم وإكرام أصدقائهم،  فقد جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:يا رسول الله هل بقي من برّ أبوي شيء أبرهما به بعد وفاتهما ؟ قال: "نعم الصلاة عليهما- أي الدعاء لهما-  والاستغفار لهما وإنفاذ عهدهما لمن بعدهما وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما  وإكرام صديقهما"، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم برا بخديجة وهي زوجته فيهدي لأصدقائها بعد موتها ، فما بالكم يا  مسلمون بالوالدين ألا يستحقان البر والصلة في الحياة وبعد الممات؟ فيا ربنا ارحم والدينا كما ربونا صغارا ،واغفر لهم ، وارفع درجاتهم عندك ، واجعل قبورهم عليهم وعلينا رياضا من رياض الجنة ، وتوفنا بارين بآبائنا وأمهاتنا يا أكرم الأكرمين.. عباد الله: "إن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه" ،فادعوه وأنتم موقنون بالإجابة، واستغفروه فإنه غفور رحيم.
المسألة التاسعة: الابن البار بأبويه يرزقه الله العيش الكريم والذكر الحسن في الحياة الدنيا ،  فعن أنس- رضي الله عنه-  قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سرّه أن يمد له في عمره ويزداد في رزقه فليبر والديه وليصل رحمه"، وببر الوالدين وطاعتهما يصرف الله عن الولد البار لوالديه السوء،  قال ابن عباس - رضي الله عنهما- :" إنما رد الله عقوبة سليمان عن الهدهد لبره بأمه" ، وقال عكرمة :" إنما صرف سليمان عن ذبح الهدهد أنه كان بارا بوالديه ينقل إليهما الطعام فيرزقهما"، فاعتبروا يا مسلمون، فإذا كان  الله صرف ذبح الهدهد بسبب بره بوالديه وهو غير مكلف ، فإن صرف السوء عمن يبر أبويه منكم أولى  ، وهذا إسماعيل - عليه السلام - يصرف الله عنه الذبح لطاعته لأبيه ويفديه بذبح عظيم ،"قال يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين" ،  فلما أرض إسماعيل أباه إبراهيم بطاعته إياه أكرمه الله وفداه ، كما قال عز وجل"وفديناه بذبح عظيم "، فيا أيها الأبناء ويا أيتها البنات أطيعوا والديكم من غير معصية  والزموا برهم كي تكونوا في حفظ الله ورضوانه وكنفه ومحبته....
المسألة العاشرة: لكي يتحقق أيها الولد بركب بأبويك ولا تكون عاقا لهما فاتبع ما جاء من أوامر ونواهٍ في الآية التي عنونا بها المقال ، وهذه الأوامر والنواهي هي:
أولا:  بر الوالدين فرض عليك كالصلاة والصيام وغيرها من الفرائض فلا تفرط فيه" وقضى ربك ألا عبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا".
ثانيا:  ويصبح هذا الفرض آكد عليك عندما يكبران ويضعفان"إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما".
ثالثا: البر يكون بالقليل والكثير من القول والعمل وأقله ألا تقل لهما كلاما يؤذيهما  مثل التضجر منهما أو أن تؤذيهما إيذاء ماديا أو معنويا:" فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما" وهذان نهيان صريحان فعضّ عليهما بالنواجذ.
رابعا: أمرك ربك بكل معروف مع أبويك فلا تغفل عنه" وقل لهما قولا معروفا".
خامسا: كما آواك أبواك صغيرا وخفضا لك جناح الذل من الرحمة فلا تكن قليل أدب وأخلاق وبلا ضمير فتنسى ذلك في كبرهما :" واخفض لهما جناح الذل من الرحمة".
سادسا: وأخيرا أيها الولد العاق تذكر أن طاعتك لزوجتك وطلبك رضاها بعقوق أبويك طريق للنار في الآخرة وغضب الله عليك في الدنيا فغن كانت زوجتك تستطيع منع الله -حاشاه- من عذابك في النار فالزم عقوق والديك ،وإلا فاضرب بزوجة ضالة مضلة عرض الحائط فالنساء كثيرات ،هل فهمت؟؟؟
والحمد لله رب العالمين
 
 

 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More