تعديل

السبت، 19 مارس 2016

من فقه القرآن : المبيت بالمزدلفة وباقي المناسك

من فقه القرآن
المبيت بالمزدلفة وباقي المناسك
الشيخ الدكتور محمد سليم محمد علي
خطيب المسجد الأقصى
الحلقة الخامسة

قال الله تعالى: (فاذا افضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام واذكروه كما هداكم وان كنتم من قبله لمن الضالين. ثم افيضوا من حيث افاض الناس واستغفروا الله ان الله غفور رحيم)سورة البقرة: ١٩٩ / ١٩٨ . فقه الايتين الكريمتين وفوائدهما في المسائل الاتية:

المسألة الاولى: الافاضة لغة: هي الاندفاع، وهي اصطلاحا: افاضة الحجاج من عرفات بعد غروب شمس اليوم التاسع من ذي الحجة الى المزدلفة.

المسألة الثانية: قوله تعالى : المشعر الحرام  هو المزدلفة، قول الامام الشافعي: المشعر الحرام جبل صغير يقع في آخر المزدلفة.

المسألة الثالثة: يجزىء الحاج ان يقف في اي مكان من المزدلفة الا وادي محسر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم المزدلفة كلها موقف الا وادي محسر .

المسألة الرابعة: واما المبيت بالمزدلفة فليس ركنا من اركان الحج، واما الوقوف فهو واجب، من تركه لزمه دم، ومن السنة المبيت بالمزدلفة، ويحصل المبيت بالحضور الى المزدلفة ولو للحظات في اي ساعة من النصف الثاني من الليل.

المسألة الخامسة: ومن السنة صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير في المزدلفة، وايضا صلاة الصبح، ثم ينطلق الحجاج بعدها الى منى بعد الوقوف عند المشعر الحرام، وذكر الله هناك، والاكثار من التلبية، ويستحب التقاط الحصى من المزدلفة.

المسألة السادسة: سميت المزدلفة بهذا الاسم، لان الحاج يزدلف الى الله بالوقوف فيها، وسمي المشعر من الشعار وهو العلامة ، لانه معلم للحج والصلاة والمبيت به والدعاء عنده من شعائر الحج، ووصف بالحرام لحرمته.



المسألة السابعة: واذا وصل الحجاج الى منى قاموا بالاعمال التالية، ولو كانت من غير ترتيب اي قام الح􀀼اج بالذبح قبل الرمي، او بالحلق او التقصير قبل الذبح - مثلا - جاز له ذلك، وهذه الاعمال هي:

1-      رمي جمرة العقبة.
2-      ذبح النسك.
3-      الحلق والتقصير.
4-      طواف الافاضة

المسألة الثامنة : واذا قام الحاج بعمل شيئين من اعمال يوم النحر وهي الحلق والنحر ورمي جمرة العقبة، تحلل التحلل الاصغر، اي يجوز له ما كان محظورا عليه وهو محرم الا النساء فاذا طاف طواف الافاضة حل له كل ما كان محظورا عليه بما في ذلك النساء.

المسألة التاسعة:  ويبدأ وقت رمي الجمرات من طلوع الشمس ويمتد الى طلوع الفجر من تلك الليلة، وهذا القول فيه سعة ورفع حرج ومشقة عن الحجاج. المسألة العاشرة - ويجب على الحاج المبيت بمنى، فمن ترك المبيت فقد ترك واجبا من واجبات الحج لذلك يلزمه دم، ويحصل المبيت بالبقاء معظم الليل في منى.

المسألة الحادية عشرة: واذا اراد الحاج مغادرة مكة، وجب عليه طواف الوداع، ثم يصلي ركعتين ويدعو بما يشاء، ونوصيه الا ينسى المسجد الاقصى والمسلمين من الدعاء.

المسألة الثانية عشرة: ويجب على الحجاج اثناء اداء المناسك عدم التدافع، وان يتحلوا بالسكينة لئلا يوقعوا الضرر بغيرهم من المسلمين، فتزهق ارواح ، او يؤذي اخرون، وقد اوصانا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم بهذا كله في الحج فقال للحجاج عليكم بالسكينة .

المسألة الثالثة عشرة: وقد كان من عادة العرب في الجاهلية بعد الحج ان تقف عند الجمرة وتفاخر بالاباء، فقال الله للحجاج المسلمين فاذكروا الله كذكركم آباءكم او اشد ذكرا ، ومعنى الاية هو: اذكروا الله وعظموه ودافعوا عن حرمه، واذا عصي الله تعالى فاغضبوا اشد من غضبكم لآبائكم اذا شتموا، وفي هذا تأديب للحجاج بعد الحج بما يلي:

1-      الا يحج طالبا للجاه والسمعة ليقال: الحاج فلان، او لاظهار التقوى رياء.
2-      ان يحافظ الحاج على حجه بعد عودته بالمحافظة على الفرائض ، ومقاطعة المحرمات، وسوء الاخلاق، ليكون حجه مبرورا. من صدق الايمان ، ومظاهر الصلاح بعد الحج.
3-      ان يرجع وقد حمل بين جنبيه الغيرة على دين الله، والحمية له، وهذا
4-     الا ينتصر لنفسه اذا أوذي من مسلم، بل يتصدق بعرضه على اخيه المسلم، فهذا من مكارم الاخلاق، وحسن الطويّة، ومرتبة عليا من مراتب الصدق في الايمان.


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More